كشفت تقارير إعلامية إيطالية أن لاعب وسط الهلال سيباستيان جيوفينكو يعد اليوم رابع أغلى لاعب إيطالي في العالم، حيث يتقاضى صاحب الـ32 عاماً راتباً قدره 10 ملايين يورو حسب ما أفصح عن ذلك موقع 90 min.

ويتصدر محور باريس سان جيرمان الفرنسي ماركو فيراتي قائمة أغلى اللاعبين الإيطاليين براتب 17 مليون يورو كأغلى لاعب إيطالي اليوم، ويليه الجناح الأيمن لفريق شنغهاي غرينلاد الصيني ستيفان كريم الشعراوي بقيمة 16 مليون يورو.

وفي المركز الثالث المهاجم الإيطالي غراتسيانو بيلي مهاجم شاندونغ لونينغ الصيني الذي يتقاضى راتباً يبلغ 15 مليون يورو، والأخير كان في عام 2016م أحد أغلى خمسة لاعبين في العالم عند بداية انتقاله إلى الدوري الصيني.

ويقود جيوفينكو فريقه الهلال في دوري أبطال آسيا منذ انضمامه لهم مطلع يناير 2019م، بعد أن احتل مكان البرازيلي كارلوس إدواردو في قائمة الفريق الآسيوية، وبات على بعد خطوة واحدة من التتويج بذهب القارة الصفراء.

ويعد سيباستيان أحد أهم عناصر «الزعيم» وأحد أفضل لاعبي الوسط في الدوري السعودي ومن أكثرهم تأثيراً، ويعول عليه الجهاز الفني والمدرج الهلالي الكثير في المنافسات المحلية والقارية.

ويعد جيوفينكو أحد أبرز اللاعبين اليوم في الكرة السعودية من ناحية تنفيذ الركلات الثابتة التي يتميز بها وجعل منها أحد أهم أسلحة فريقه سواء في المعترك الآسيوي أو المحلي، وكان له كلمة الفصل في مباراة السد في قطر.

ولد نجم الهلال في شمال غرب أيطاليا وتحديداً مدينة تورينو الإيطالية على ضفة نهر البو، وهي العاصمة الأولى لإيطاليا وأحد أهم المدن التجارية والثقافية فيها، والداه الايطاليان من محبي النادي العريق ميلان الإيطالي، لكن ابنهم في عمر التاسعة التحق بصفوف ناشئي جوفنتوس مع شقيقه الأصغر جوسيبي.

بعد بروز جيوفينكو في فئات «السيدة العجوز» السنية انضم النجم القصير إلى صفوف الفريق الأول بالنادي، وساهم في تحقيقه لقب الدوري الأيطالي الملقب بـ»الكاتشيو»، وحصل بعدها على فرصة الإعارة لضمان مشاركته بشكل دائم في المباريات، والتحق بصفوف إمبولي الإيطالي في عام 2007 لمدة موسم واحد شارك معهم في 35 مباراة، قبل أن يعود إلى اليوفي لمدة موسم واحد ثم إلى بارما الإيطالي لمدة موسمين، عاد جوفينكو إلى جوفنتوس وشارك معهم في ثلاث مواسم على التوالي قبل أن ينتقل إلى الدوري الأميركي في عام 2015 مرتدياً شعار تورنتو الكندي وقدم معهم أربعة مواسم مميزة كان فيها من أفضل اللاعبين في الدوري الأميركي.

النجاح الكبير لجيوفينكو في الدوري الأميركي جعله محط أنظار أصحاب القرار في أروقة الهلال الذي قدم عرضاً مالياً ضخماً للاعب المميز لينتقل بموجبه مطلع العام الجاري إلى الهلال.

مسيرة جيوفينكو الدولية مع منتخب بلاده بدأت في عام 2007م مع منتخب أيطاليا تحت سن 21 عام، ومنذ ذلك الحين وجيوفينكو أحد الركائز الأساسية والمهمة في صفوف المنتخب الأيطالي العريق، قبل أن تنتهي مسيرته معهم في عام 2018م.